اخر الاخبار الانتخابات الرئاسية بإيران: تمديد الاقتراع مرتين وتوقعات بمشاركة مرتفعة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

ووفق فرز أولي للأصوات في الأرياف، يتقدم المحافظ إبراهيم رئيسي بنسبة 55% مقابل نسبة 41% لصالح روحاني.

وعزت وزارة الداخلية الإيرانية التمديد الأول للاقتراع لارتفاع نسبة المشاركة واستمرار توافد الناخبين الإيرانيين إلى مراكز الاقتراع.

ونقلت مواقع إيرانية، أن عدد الناخبين بلغ عشرين مليوناً حتى الساعة السادسة تقريباً، فيما يتجاوز عدد القادرين على الاقتراع 56 مليوناً.

وانطلقت الانتخابات في الساعة الثامنة صباحاً بحسب التوقيت المحلي للبلاد، وبدأ الإيرانيون بالتوجه نحو صناديق الاقتراع، الموزعة على أكثر من 55 ألف دائرة محلية داخلية و279 ألف دائرة موزعة في 103 بلدات.

وأدلى المرشد الأعلى علي خامنئي بصوته في ساعات الصباح الأولى، ودعا المواطنين في تصريحات مختصرة إلى النزول نحو صناديق الاقتراع وعدم تأجيل الأمر حتى المساء، معتبراً أن المشاركة الشعبية في إيران هي التي تتسبب بنجاح الاستحقاقات الانتخابية.

كما اقترع كل من روحاني، والمرشح مصطفى هاشمي طبا في الصباح، وتوجه عدد من المسؤولين البارزين إلى دائرة حسينية جماران، شمالي العاصمة، للاقتراع هناك، ومنهم وزير خارجية البلاد محمد جواد ظريف، والنائب الإصلاحي المعروف محمد رضا عارف.

وأدلى مسؤولون إيرانيون كذلك بأصواتهم، منذ ساعات الصباح الباكر، وقال المرشح المحافظ مصطفى مير سليم، إنه سيكون راضياً بأي نتيجة، بينما قال المرشح المنسحب محمد باقر قاليباف، إن على الجميع نسيان الخلافات عقب انتهاء هذا الاستحقاق، والبدء بمهمة حلحلة مشاكل الشعب المتراكمة.

المصدر : العربى الجديد

أخبار ذات صلة

0 تعليق