جديد اخبار السعودية: لأول مرة بالأحساء.. تعديل تقعر صدر طفل بمستشفى الموسى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 6 دقائق — الاثنين — 1 / مايو / 2017

اخبار : لأول مرة بالأحساء.. تعديل تقعر صدر طفل بمستشفى الموسى

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم أخر اخبار السعودية اخبار المناطق والاخبار السعودية المحلية واخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

لأول مرة بالأحساء.. تعديل تقعر صدر طفل بمستشفى الموسى

نجح استشاريو جراحة القلب والصدر بمستشفى الموسى التخصصي بالأحساء، في إصلاح تقعر الصدر (Precuts excavatum)، لطفل (7 سنوات) عانى لفترة طويلة آلاما في الصدر مع ضيق في التنفس نتيجة عدم تمدد الرئة بشكل كامل بسبب التقعر الصدري.

وأوضح رئيس الفريق الطبي المعالج د. ياسر الغنيمي، أن المريض حضر وهو يعاني آلاما في الصدر مع ضيق التنفس نتيجة إصابته بتقعر في الصدر، فعلى الفور تم اجراء أشعة مقطعية على الصدر لقياس مؤشر شدة التقعر الصدري، كما تم عمل اختبارات لدراسة وظائف الرئة وتقييم القلب كجزء من التقييم الطبي قبل الجراحة خاصة وأن الطفل كان يعاني أيضًا ضيقا في التنفس.

وأبان أن الصدر المقعر هو أكثر العيوب الخلقية شيوعًا في الجدار الأمامي للصدر، وهو عبارة عن تشوه صدري على شكل هبوط جزء من عظمة الصدر (القص) Sternum، ويختلف عمق الهبوط بين المرضى وبعضهم البعض، وقد تظهر الحالة عند الولادة أو لا تظهر إلا عند البلوغ أو في مرحلة المراهقة.

حيث قام أطباء الموسى خلال هذه العملية بشق الصدر وإزالة الغضروف من عظمة القص وتم فصله، ثم تم وضع مقوٍ (عظمة صناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم)، تحت عظمة القص ثم تمت اعادة وضع عظمة القص في مكانها ليتم تثبيتها. بحيث يظل المقوي في الجسم إلى أن يتم نمو الغضروف الذي تمت إزالته، تقريبًا بعد 6 شهور، ومن ثم تتم إزالة المقوي بشكل بسيط من الجسم، هذا وقد غادر الطفل المستشفى بعد خمسة أيام من الجراحة وهو في حالة جيدة.

مما يذكر أن سبب التقعر الصدري غير معروف، وأظهرت الاحصائيات أن معدل تواجده والإصابة به تقدر بمعدل 1 إلى 300 حالة ولادة، ويكون غالبًا أكثر شيوعا في الذكور عن الإناث بنسبة ثلاث إلى خمس مرات. قد يكون التقعر حالة معزولة أو قد يكون مصحوبا بتشوهات أخرى كتحدب أو التواء العمود الفقري، والتشوه عادة يصير أكثر شدة مع نمو الطفل.

مواضيع ذات علاقة

  • جراحة بـ «سعد» التخصصي تنقذ مولودا من «فتق» بالحجاب الحاجز
  • القلق والصراع العائلي يسببان الربو القصبي
  • فريق طبي بمستشفى سعد ينقذ مولودا أصيبت والدته بتسرب مياه الرحم
  • الإسعافـات الأوليـة وسـلامة الطفـل
  • جراحة دقيقة لفتق بالحجاب الحاجز لطفل بالخرج

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

اليوم - الأحساء مايو 1, 2017, 3 ص

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم أخر اخبار السعودية اخبار المناطق والاخبار السعودية المحلية واخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار السعودية: لأول مرة بالأحساء.. تعديل تقعر صدر طفل بمستشفى الموسى - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليوم -محلية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق