اخبار مصر الان العمل الدولية: 10 ملاحظات حول الحريات النقابية.. وننتظر الرد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

قال مسؤول المنطقة العربية بمنظمة العمل الدولية، نظام قاحوش، إن بعثة من المنظمة سلمت وزارة القوى العاملة، الأسبوع الماضى، 10 ملاحظات على قانون الحريات النقابية، وتتمنى أن يصل رد لجنيف قبل غد الأحد 21 مايو الجارى، وأن ويكون ردا إيجابيا، لأن بعد هذا التاريخ سيتم اختيار البلدان التى توضع فى القائمة السوداء القصيرة للمنظمة.

وأضاف فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، على هامش فعاليات المؤتمر السنوى الذى ينظمه مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، تحت عنوان «نحو بناء استراتيجية وطنية للحوار الاجتماعى»، أن المنظمة لديها بعض التحفظات على أداء الحكومة المصرية فى بعض التشريعات، ومنها قانون النقابات العمالية.

وبخصوص إذا كانت ضمن القائمة القصيرة «التى تنتهك حقوق العمال»، نظراً لملاحظات منظمة العمل الدولية على قانون النقابات العمالية، قال مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بيتر فان جوى، لـ «المصرى اليوم»، إن موعد إعلان القائمة السوداء القصيرة 2 يونيو المقبل، لافتا إلى أنه لا يستطيع أن يتوقع أى الدول ستكون فى القائمة القصيرة.

وأكد مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، أن مصر كانت فى الـ6 أعوام السابقة تسعى بجدية لإعداد قانون التنظيمات النقابية، وتسعى أن يتوافق القانون مع معايير العمل الدولية، بالإضافة إلى الاتفاقيات الموقعة عليها مصر، مشيراً إلى أن مصر من الدول الموقعة على الاتفاقيات الثمانى الأساسية لمنظمة العمل الدولية.

وأضاف «جوى»: هناك حوار دائر حاليا فى هذا الصدد بين المنظمة والحكومة المصرية وعلى مدى اليومين الماضيين، مشيرا إلى أن استشارى من منظمة العمل الدولية أجرى مشاورات مع الحكومة المصرية خلال الأيام القليلة الماضية، بشأن المسودة الأخيرة من قانون النقابات، وأهم النقاط والملاحظات من جانب المنظمة، متابعا: «الحوار مستمر فى هذا الصدد بين المنظمة والوزارة».

وأشار إلى أن منظمة العمل الدولية ليست وحدها من يختار الدول التى يتم وضعها فى القائمتين القصيرة والطويلة، وأن هناك لجنة مستقلة من الخبراء تحدد أسماء الدولة على عدد من المعايير، بعد الحوار بين ممثلى أصحاب الأعمال والعمال على المستوى الدولى من الدول الأعضاء فى منظمة العمل، لافتا إلى أن بلده هولندا كانت ضمن القائمة القصيرة.

وقال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن قانون المنظمات النقابية تم إرساله لمجلس النواب منذ 9 يناير الماضى، مضيفا: «نحن نسعى إلى أن ننهيه، والجميع يعلم ما مرت به مصر المرحلة الماضية وحتى الآن، ورغم ذلك مصر قادرة على خلق الاستقرار وكل القوانين ستنتهى خلال فترة وجيزة».

وأكد فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» على هامش المؤتمر: «جلسنا مع وفد منظمة العمل الدولية وتوافقنا على الكثير من النقاط، ونسعى مع لجنة القوى العاملة بالبرلمان كى يتم تفعيلها، وننتظر طرح قانون المنظمات النقابية وقانون العمل للجلسة العامة فى المجلس لإقراره».

وعن اختيار مصر أعوام 2008 و2010 و2013 ضمن القائمة السوداء، قال سعفان إن قانون التنظيمات النقابية وقتها لم تجر عليه أى تعديلات، لكن الآن هناك تعديل فى القانون تم الانتهاء منه أبريل الماضى».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق